الشأن التعليمي : مناقشة الحفاظ على البيئة من منظور إسلامي في ندوة علمية بثانوية ابن سينا
بواسطة Bougarba في 2010/4/23 16:17:05 (2545 القراء)

مناقشة الحفاظ على البيئة من منظور إسلامي في ندوة علمية بثانوية ابن سينا

في إطار الأنشطة البيئية التي تشهدها ثانوية ابن سينا التأهيلية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأرض و البيئة، نظم نادي كوركو للبيئة، بتنسيق مع جمعية آباء و أمهات و أولياء أمور تلاميذ المؤسسة، بعد زوال أمس الخميس 22 ابريل 2010 م، بقاعة العروض التابعة للمؤسسة، ندوةً علميةً حول موضوع : " الحفاظ على البيئة من منظور إسلامي " من تأطير الأستاذة سهام بيلال، استاذة اللغة العربية، و الأستاذ مصطفى راشد، أستاذ التربية الإسلامية، و كالعادة فقد تم الافتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم على لسان الشبل أنس آيت أفغان. هذا و استحسن الجميع اختيار موضوع الندوة التي لها علاقة مع ما يدرسه تلامذة الثالث إعدادي في وحدة التربية الإسلامية، و قد تضمن موضوع العرض العناصر الاتية:

• تقديــم
• أهداف طرق موضوع البيئة في الإسلام
• بداية التلوث
• أسس الحفاظ على البيئة في الإسلام
• وسائل مكافحة التلوث
• مقاومة الاستنزاف الشديد للموارد
• المحافظة على جمال الطبيعة
• كبح جماح الهوى لأنه يورد الفساد
• مسؤولية المجتمع
• الشعور بالأخوة و عدم الأنانية
• الإكثار من الغطاء النباتي
• التذكير بنعمة التوازن البيئي
• علاج التلوث الضوضائي
• خاتمة

و قد تم إغناء الموضوع بمناقشات التلاميذ الحاضرين و تدخلاتهم الوجيهة التي صبت جلها في صلب موضوع " البيئة " الذي يعتبر حديث الساعة مع الإشارة إلى سبل الحفاظ عليها من منظور إسلامي، كما تضمنت الندوة كذلك كلمات قيمة لبعض الأطر الإدارية و التربوبة بالمؤسسة و على رأسهم السيد مدير المؤسسة و الأستاذ حارس عام الداخلية الأب المربي السيد أحمد الحموشي إضافة لكلمة الأساتذة عبد الرحيم السقلابي رئيس نادي كوركو للبيئة و الأستاذة صباح المنصوري.


تحرير: رضوان لمصرف
تصوير: محمــد أزرو



























تحضير للطباعة أرسل هذا الخبر إنشاء ملفpdf من الخبر
 
التعليقات تخص صاحبها ولا تخص ادارة الموقع

الكاتب الموضوع
زوار
بتاريخ: 2010/4/24 9:53  تحديث: 2010/4/24 10:35
 رد: مناقشة الحفاظ على البيئة من منظور إسلامي في ندوة علمي...
اذا سمعتم الطاعون بأرض فلا تدخلوها وإذا وقع بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها .. كما نهي الرسول صلي الله عليه وسلم عن قضاء الحاجة في الطريق العام وطالب بإماطة الأذي عنه وقد ثبت طبيا الآن أن هذه الملوثات تسبب الكثير من الأمراض وتلحق الضرر بالمجتمع. أحمد من بلجيكا
أكتب رد

الكاتب الموضوع
mohamed
بتاريخ: 2010/4/24 14:29  تحديث: 2010/4/24 21:54
عضو مهم
الإنظمام: 2009/10/20
من:
ردود: 533
 رد: مناقشة الحفاظ على البيئة من منظور إسلامي في ندوة علمي...
لقد كان أول بلاغ بيئي في الكون يوم قالت الملائكة: "أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون، وعلّم ءادم الاَسماء كلها..." وبعد هذا الحدث سكن آدم وزوجه الجنة كمدرسة بيئية أولى فيها أمر بتعامل بيئي محدد يمنعه من استغلال بلا حدود لما حوله، قال تعالى: "وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين". وقد نهى الإسلام منذ 14 قرنا عن تلويث الماء ووضع القاذورات في طريق الناس، والصيد لغير حاجة، والتلهي بالحيوان، وحبسه دون القيام بشأنه، وأن يحمله ما لا يطيق، واستعماله في غير ما خلق له إلى غير ذلك مما تزخر به الأحاديث النبوية، وقد أقيمت المحميات منذ حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان حمى الربضة في عهد عثمان رضي الله عنه يضم حوالي 4000 رأس من الحيوان.
التربية البيئية في البرامج التعليمية والإعلامية كذلك عرفت حضورا لافتا في العشرية الأخيرة، ويبقى تقييم أثرها ومستواها وملائمة مضامينها جزءا من عملية بيداغوجية إن هي تمت تسمح بشرح مستوى تفاعل المشاهد معها داخل المؤسسات التعليمية والفضاءات العامة.
وفي نظري أن أي عملية تربوية بيئية أو غيرها تبدأ من انخراط المستفيد منها في نظام المسؤولية، والشعور بأنه معني وجزء مهم من العملية التي لها أثر في حياته، وحياة أبنائه من بعده.
ولكم منا كل الإحترام والتقدير.
أكتب رد

الكاتب الموضوع
زوار
بتاريخ: 2010/12/4 13:54  تحديث: 2010/12/4 15:54
 رد: مناقشة الحفاظ على البيئة من منظور إسلامي في ندوة علمي...
لماذا لم تنشروا صور هذه الندوة
أكتب رد

مساحة إعلانية



برنامج " حديث الأصدقاء"

برنامج "حوار مع مواطن"

ربورتاج

برنامج نــداء

ربورتاج

تسجيل دخول

اسم المستخدم :

كلمة المرور :


فقدان كلمة المرور ؟