متابعة

كشف محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، أن الوزارة قررت الرفع من معدل النجاح في الامتحان النظري باعتماد 34 نقطة على 40 بالنسبة لصنف رخصة السياقة صنف ب، و رفعها إلى40 على 46 بالنسبة لصنف ج.د.

وأكد بوليف، خلال ندوة صحفية، اليوم الأربعاء بالرباط، أنه لن يتمكن المواطن من الحصول على رخصة السياقة بالسرعة المعهودة، حيث سيتم تحديد مدة الحصول على رخصة السياقة في 45 يوما على الأقل بين تاريخ المصادقة على توقيع عقد التكوين بين المرشح والمؤسسة وتاريخ إجراء الامتحان التطبيقي الأول.

وقال إنه سيتم إعادة النظر في كيفية اجتياز الامتحان التطبيقي من خلال تحديد عدد المرشحين لاجتياز الامتحان في 10 أشخاص عن كل سيارة ومدرب شهريا بالنسبة لرخصة “ب” مع فتحها بالنسبة للرخص الأخرى.

وأكد كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، أن ما بين 15 إلى 40 % من رخص السياقة التي تُسلم للمغاربة، تُعطى بطرق غير مقبولة ، وأن وزارته تعتزم تحديد التعرفة الدنيا للتكوين في رخصة السياقة من نوع “ب”، لتصير أقل كلفة للحصول على هذا النوع من الرخص 2250 درهما، مقابل 37 درهما للساعة في التكوين النظري الذي يدوم عشرين ساعة، و75.5 درهما لكل ساعة تكوين تطبيقي طيلة عشرين ساعة ستصبح إلزامية لنيل الامتحان.