مشروع “شجرة المسجد” مبادرة من مركز بلال الشبابي من أجل تخضير فضاءات المساجد، والتحسيس، والإهتمام بالبيئة، والتنوع البيولوجي لدى المسلمين. هذه المبادرة الإنسانية يشرف عليها المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا بتعاون مع المنتدى الإبراهيمي، وتعتبر تتمة لمبادرات أخرى سبقت في مجال الحفاظ على البيئة، والتي أوضحت مدى إهتمام الأديان بإعمار الأرض، وسلامة الإنسان.
انطلاقة مشروع “شجرة المسجد” كانت في رحاب مسجد الرحمة بمدينة دارمشطاد حيث تم تخضير جدران، وساحة المسجد بنباتات، وأشجار متنوعة، وبتعاون مشترك بين شباب المدينة من أصول، وأديان مختلفة.
ويوم الثلاثاء 2018/9/4 سينظم مركز بلال حفل تدشين حلة مسجد الرحمة الخضراء الجميلة، وسيحضر الحفل شخصيات إجتماعية معروفة من مدينة دارمشطاد، وضواحيها. وستستمر المبادرة لتشمل مساجد أخرى حيث ستكون المحطة القادمة تدشين اعشاش لبعض أنواع الطيور التي أنشأت على صومعة مسجد الأمير سلطان التابع هو الآخر للمجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا.
وتجدر الإشارة إلى أن مسجد أمير سلطان يعتبر من أوائل المساجد في ألمانيا التي تستفيد بشكل كامل من الطاقات المتجددة. ومن أجل ذلك سيتم تكريم المسجد يوم الخميس 2018/9/6 من طرف “عشرية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي”.

8

9