استقبل السيد عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، بمقر المجلس في وجدة، السيدة المديرة العامة بالنيابة للتكوين المهني وإنعاش الشغل، والسيد المدير الجهوي للتكوين المهني بجهة الشرق، في إطار تتبع ومواكبة اتفاقية الشراكة الموقعة بين الجهة والمكتب الوطني التكوين المهني وإنعاش الشغل.
وعبر السيد عبد النبي بعوي، للمديرة العامة بالنيابة للمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل، عن استعداد مجلس جهة الشرق لإنجاز معهد متخصص في المهن البحرية بإقليم الناظور بالموازاة مع المشروع الكبير لميناء الناظور غرب المتوسط.
واشار السيد عبد النبي بعوي، الى ان نسبة انجاز مراكز التكوين المهني على صعيد الجهة قد تجاوزت نسبة 30 في المائة، في انتظار ان يتم انجاز جميع المراكز المتضمنة ضمن الاتفاقية في نهاية 2019.
وبموجب هذه الاتفاقية، ينجز مجلس جهة الشرق، 14 مركزا للقرب للتكوين 11 مركز للقرب للتكوين، ومعهد متخصص للتكنلوجيا التطبيقية بكرسيف، ومعهد التكنلوجيات التطبيقية متعدد الاختصاصات بفكيك، بالإضافة الى مركز اعمال لتنمية كفاءات المقاولة بالتكوين المستمر بوجدة، في حين سيقوم المكتب الوطني التكوين المهني وإنعاش الشغل، بإنجاز 9 مراكز للتكوين المهني.
وتتجلى محاور الاتفاقية في انشاء مؤسسات قطاعية ومراكز للقرب للتكوين، وتشجيع ثقافة خلق المقاولات لدى الشباب عن طريق تنظيم منتديات حول فرص التمويل وميكانيزمات تشجيع خلق المقاولة، وتنظيم منتديات حول اليات مواكبة وتنمية المقاولات بجهة الشرق، وخلق مركز الاعمال للمقاولات.
كما تهم الاتفاقية تقوية العرض التكويني من خلال احداث شعب جديدة المواكبة التحولات السوسيو اقتصادية تجاوبا مع متطلبات سوق الشغل بالجهة، وكذا تشجيع المتدربين المنحدرين من المناطق النائية عبر المساهمة المالية للمجلس في خدمات الايواء والمطعمة بداخليات ودور الطالب والطالبة.

_DSC9481

_DSC9553

_DSC9554

_DSC9577