ان شهر رجب من كل عام فرصة للمجلس العلمي بالناظور بتعاون مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية لوضع برنامج لأنشطة شهر شعبان ورمضان، ولذلك كان هناك لقاء موسع مع الوعاظ والمرشدين يوم الاحد 21 رجب 1439هـ/ 08 ابريل 2018 بقاعة المحاضرات بالمركب العلمي بحي المطار سابقا (الناظور الجديد حاليا).
وبعد الافتتاح بالقرآن الكريم وهي السنة المتبعة في جميع الاجتماعات والمجالس، انصبت مداخلات السادة المؤطريناللقاء حول المحاور التالية:
– مهام الوعاظ والمرشدين.
– توثيق الوعظ والإرشاد توثيقا كاملا.
– مراقبة الأنشطة بالمساجد سواء كانت دروسا أو مسابقات أو محو الأمية أو تحفيظ للقرآن الكريم أو غيرها.
– سد الخصاص الموجود في هذه الأنشطة.
– برامج شهر شعبان ورمضان.
وقد نوقشت قضايا كلها تتعلق بهذه المحاور، وتبين أن الميدان يحتاج إلى جدية وفاعلية خاصة أمام الاقبال على الانخراط في أنشطة تكون في فضاءات المساجد، فلابد من التعاون والتنسيق للاستفادة الكاملة من هذه الأنشطة التي غالبا ما تأتي بهذه المناسبة تراعي أحوال الناس وظروفهم وواقعهم وعوائدهم وتقاليدالبلاد وثوابتها ومقدساتها.
وأثيرت عملية انتقاء موضوعات حية لمخاطبة الناس في رمضان كبر الوالدين وتربية الأبناء والبنات وتوجيه الشباب وحقوق الزوجين، والتعريف بالأعلام المغربية وعلاقة العلماء بأمتهم ومكانة المرأة في الإسلام والتعريف بالمذهب المالكي وأصوله وسماحته وانفتاحه ومرونته. وتراجم الصحابة ومناقبهم وقضايا أخرى لترسيخ ثوابت الامة ومقدساتها وحب الوطن.
وختم اللقاء بمناقشة برامج رمضان التي يجب أن تكون في مستوى انتظارات الناس الذين يعرف لهم اقبال كبير على بيوت الله تعالى.
وقد وقع الاتفاق على أن تكون أنشطة رمضان تغطي كل الأوقات خاصة بعد الظهر والعصر وبين العشاءين وبعد التراويح.
وللتذكير فإن هناك عددا مهما من دروس الوعظ والإرشاد التي تغطي مساجد الإقليم حضره وبدوه، إضافة إلى انتقاء أصوات مجودة ومرتلة للقرآن الكريم لانتدابها لتغطية سنة التراويح قبل الفجر وبعد العشاء، مع القيام بمسابقات في التجويد والحفظ والترتيل للذكور والاناث، وتسطير برنامج الاعمال الاجتماعية التي تستفيد منها طبقة القيمين الدينيين واراملهم ويتاماهم وعاجزيهم وبعض مؤسسات الرعاية الاجتماعية والسجن المحلي والفلاحي وحماية الطفولة والتواصل مع الكتاتيب القرآنية والمدارس العتيقة والقيمين عليها وطلبتها.

IMG_4690

IMG_4691

IMG_4692

IMG_4693

IMG_4694

IMG_4695

IMG_4696

IMG_4697

IMG_4698

IMG_4699

IMG_4700