تقرير: لحسن أهادي
في إطار شراكة و تعاون بين جمعية ثسغناس للثقافة والتنمية والمنظمة الدولية للهجرة وبتنسيق مع المديرية الإقليمية للصحة بالناظور ضمن مشروع”promotion de la santé et du bien – être parmi les migrants en égypte,en libye,au maroc,en tunisie et au yémen” تم تنظيم ورشات حول صحة المهاجرين امتدت على مدار يومين 12 و 13 يوليوز 2013 بفندق ميركير بالناظور. وقد تضمنت ورشات اليومين التي شارك فيها ممثلين للجماعات الترابية المشاركة و أطرها الإدارية إلى جانب الجمعيات النشيطة في مجال الولوج الى الصحة. محوريين أساسين الأول يخص الاستراتيجيات المتعلقة بمجال الصحة والفاعلين المؤسساتيين و المدنيين عرفت مداخلات متنوعة.
أعقبت الجلسة الافتتاحية التي ترأسها كل من السيدة تيريزا بوتيون نائبة المكلفة بجهة المنظمة الدولية للهجرة بالمغرب والسيد عبد السلام امختاري رئيس جمعية ثسغناس . بحيث سمحت جلسات الحصة الصباحية للاطلاع عن قرب عن إستراتيجية المنظمة الدولية للهجرة في مجال النهوض بصحة المهاجرين ومصاحبتهم و التعرض لموضوعين اساسسين في مجال الهجرة بحيث تحدث السيد هشام حسناوي من فريق عمل المنظمة الدولية للهجرة عن سمات مسارات الهجرة بمنطقة “mena” أما السيدة زهري عتبي خبيرة في مجال الاتجار في البشر فقد تطرقت لمفهوم الهشاشة و الفئات الأكثر هشاشة في صفوف المهاجرين . فيما تضمنت الحصة المسائية ثلة من التدخلات قارب خلالها السيد فيصل بوركيزة رئيس مصلحة الهجرة بالوزارة المنتدبة لدى وزير الخارجية صحة المهاجرين من خلال برنامج الاسراتيجية الوطنية للهجرة و اللجوء في علاقتها بالجهوية المتقدمة. أما الدكتورة خديجة هرنافي عن المديرية للصحة فقد تعرضت للتحديات المرتطبة بتدبير صحة المهاجرين بالجهة . فيما انصبت مداخلة الاستاذ عبد الحفيظ ماموح عن المندوبية الاقلبمية للصحة بالناظور على معالجة الخدمات المقدمة و التحديات المطروحة فيما يتعلق بصحة المهاجرين . وكانت المداخلة الاخيرة للسيد عبد السلام امختاري رئيس جمعية ثسغناس الباحث في مجال الهجرة تطرق خلالها لادوار المجتمع المدني في النهوض بولوج المهاجرين الى الصحة من خلال اربعة مبادئ ضامنة واربع مداخل من اجل ولوج متساوي متكافئ و متاح للمهاجرين الى الحق في الصحة .
أما في اليوم الموالي 13 يوليوز فقد كانت الورشات ذات صبغة عملية بحيث تم التعرف على عمل المنظمة الدولية للهجرة بالمغرب في مجال الهجرة و صحة المهاجرين ثم المقاربة المعتمدة من اجل اندماج انجع للمهاجرين في اطار التفاعل بين الهجرة و الصحة و في الاخير تم تقديم عمل المجموعات الذي تركز على موضوعين و الخروج بخلاصات و مقترحات : ادماج المهاجرين اهداف التنمية المستدامة و الامن الصحي.
واختتمت فعاليات اليومين بالتأكيد على برمجة ورشات اخرى لتقوية قدرات الفاعلين مع توصية الشكر للهيئتين المنظمتين “جمعية ثسغناس للثقافة و التنمية ” و ” المنظمة الدولية للهجرة ”

Pic (1)

Pic (2)

Pic (3)

Pic (4)

Pic (5)

Pic (6)

Pic (7)

Pic (8)

Pic (9)

Pic (10)

Pic (11)

Pic (12)

Pic (13)

Pic (14)

Pic (15)

Pic (16)